تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تُستخدم لجذب الجمهور وإشراكه والاحتفاظ به من خلال إنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة.
ويؤسس هذا النهج الخبرة، ويعزز الوعي بالعلامة التجارية، ويبقي عملك في مقدمة أولوياتك عندما يحين وقت شراء ما تبيعه.
وتعمل استراتيجية تسويق المحتوى على ترسيخ علامتك التجارية كقائد فكري، ما يعزز الثقة بين جمهورك من خلال إنشاء المحتوى وتوزيعه بطرق مختلفة.
وتسويق المحتوى هو نوع من التسويق الداخلي الذي يجذب العملاء ويبني الولاء، ما يجعله فعالاً للاحتفاظ بالعملاء .
ما هو المحتوى التسويقي
تسويق المحتوى هو تطوير وتوزيع المحتوى المفيد ذي الصلة – المدونات والنشرات الإخبارية والمستندات التقنية ومنشورات الوسائط الاجتماعية
ورسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو وما شابه – للعملاء الحاليين والمحتملين.
فعندما يتم ذلك بشكل صحيح، ينقل هذا المحتوى الخبرة ويوضح أن الشركة تقدر الأشخاص الذين تبيع لهم.
وينشىء الاستخدام المستمر لتسويق المحتوى ويعزز العلاقات مع عملائك المحتملين والحاليين.
فعندما يفكر جمهورك في شركتك كشريك مهتم بنجاحهم ومصدر قيم للمشورة والتوجيه، فمن المرجح أن يختاروك عندما يحين وقت الشراء.
أهمية كتابة المحتوى التسويقي
يعد تسويق المحتوى أسلوبًا ناجحًا أثبت نجاحه، كما أنها توفر ميزة تنافسية. ألقِ نظرة على ما تقوله البيانات حول تسويق المحتوى:
- تحصل الشركات التي لديها مدونات على عملاء محتملين أكثر بنسبة 67% من الشركات الأخرى.
- يقول 67% من المسوقين من شركة إلى شركة (B2B) أن تسويق محتوى B2B يزيد من المشاركة وعدد العملاء المحتملين الذين يولدونهم .
- 88%من الأشخاص يرجعون الفضل إلى مقاطع الفيديو ذات العلامات التجارية لإقناعهم بشراء منتج أو خدمة.
أهمية كتابة المحتوى التسويقي للشركات والمؤسسات
يفيد تسويق المحتوى الشركات بعدة طرق، عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن لاستراتيجية تسويق المحتوى الفعالة أن:
زيادة الظهور على الإنترنت
يمكن أن تساعدك استراتيجية المحتوى في جذب المزيد من العملاء وزوار موقع الويب، خاصة عندما يبحث الأشخاص باستمرار عن حلول لنقاط الضعف لديهم.
ويمكن أن يساعدك تقديم محتوى تعليمي وغني بالمعلومات حول موضوع يهتمون به في زيادة ظهوره عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بك أو حسابات الوسائط الاجتماعية.
توليد المزيد من العملاء المتوقعين
يمكنك زيادة العملاء المحتملين عند استخدام تسويق المحتوى لزيادة حركة المرور، نظرًا لأن تثقيف العملاء يبني الثقة ويساعدهم على الشعور براحة أكبر عند الشراء من عملك،
فيمكنك جذب المزيد من العملاء المحتملين والبدء في تطوير العلاقات مع المتسوقين المحتملين.
تعزيز الولاء
يعد الولاء أمرًا ضروريًا في التسويق والأعمال لأنه كلما زاد ولاء عملائك، زادت عمليات الشراء المتكررة التي يقومون بها.
كما إن تقديم محتوى يُعلم المستهلكين يمكن أن يساعدهم على البدء في بناء الثقة مع علامتك التجارية ورؤيتك كقائد فكري.
تحسين السلطة
يعد تطوير المحتوى أمرًا مثاليًا لتحسين السلطة ولتصبح رائدًا فكريًا في مجال عملك،
فلا يساعدك المحتوى على بناء الثقة فحسب، بل يمكنه أيضًا وضع علامتك التجارية باعتبارها الأكثر موثوقية في موضوع معين.
لماذا شركة تزامن أحد أفضل الشركات في الإمارات في مجال كتابة المحتوى التسويقي
كتابة محتوى المواقع عملية ليست مجردة، ولا تعتمد على الكلمات التعبيرية والإنشائية وحسب! صناعة المحتوى هي مزيج معقد ما بين أسس ومنهجيات التسويق الرقمي،
ومعايير محركات البحث (SEO)، ودراسة سلوك الجمهور، وتحليل رحلة العميل، وفهم السوق والمنافسين.. وأكثر.
وتقدم شركة تزامن لتقنية المعلومات خدمة كتابة محتوى احترافي، مبني على إستراتيجيات حقيقية تضعها بين أيديكم، وتخضع لمعايير ومقاييس تضمن لكم تحقيق أهدافكم ونمو أعمالكم بكفاءة وفعالية.
فهي لا “تنشر وتتوقع النجاح”، لأنهاتعلم أن الشركات الناشئة على وجه التحديد تحتاج إلى إستراتيجية مجربة لتحقيق نمو مستدام يمكن التنبؤ به، من خلال عمل متوازن واحترفيّ، أساسه الابتكار والإنجاز.
كما يتولى فريقهم جميع المهام، بدايةً من مرحلة التخطيط إلى الإنشاء والتنفيذ، وصولًا إلى ترويج وتسويق المحتوى عبر إستراتيجيات مختلفة، من بينها:
• محتوى متجدد دائم الخضرة.
• محتوى منشور على قنوات الموقع الإلكتروني كافة.
• تهيئة متطور للموقع ليناسب محركات البحث.
• رسائل البريد الإلكتروني.
• حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.
• الروابط الخلفية ومشاركة الروابط.
• صناعة المحتوى بالانجليزي
كيف يمكن كتابة محتوى تسويقي ناجح
ابحث عن اهتمامات جمهورك المستهدف والمنافسين
الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها قبل الكتابة هي البحث عن اهتمامات جمهورك.
ويجب عليك أيضًا استكشاف مواقع المنافسين المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي لمعرفة الموضوعات الأكثر شيوعًا لدى جمهورك المستهدف.
ومن إحدى أفضل الطرق لتعزيز جودة المحتوى الخاص بك هي فقط معرفة جمهورك، والمحتوى الذي سيكون مفيدًا لهم، والطريقة التي تجعلهم يريدون استهلاك هذا المحتوى. ويمكن أن يكون هذا مدونات ومقاطع فيديو ورسوم بيانية والمزيد، قم بمسح جمهورك وابدأ في جمع تلك المعلومات لتخصيص استراتيجية المحتوى الخاصة بك.
خطط لموضوعك وقم بتضمين معلومات دقيقة.
الخطوة المهمة الأخرى هي التخطيط والبحث عن الموضوع الذي اخترته،والبحث عن البيانات والمعلومات الصحيحة وقراءتها وجمعها.
فبمجرد القيام بذلك، ابدأ بالكتابة من خلال متابعة اهتمامات المستخدم وصلته بالموضوع.
كما إن كتابة محتوى ذي صلة ومفيد سيمنح الجمهور المعلومات الصحيحة والمرغوبة التي يبحثون عنها عبر الإنترنت وسيساعد علامتك التجارية على التميز كقائد فكري.
ومن هناك، ستستمر في بناء الثقة بين جمهورك وسيستمرون في زيارة موقع الويب الخاص بك للحصول على المزيد من المحتوى المفيد.
تفرد المحتوى الخاص بك
يلعب المحتوى الفريد دورًا مهمًا في استراتيجية المحتوى الخاصة بك، كما إنه تمامًا مثل إقناع العملاء بمنتجات فريدة وعصرية.
فالمحتوى الفريد لا يثير إعجاب المستخدمين فحسب، بل يثير إعجاب محركات البحث أيضًا، وهو أمر ضروري لتحفيز تحسين محركات البحث.
فإذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على سرقة أدبية، فسيتم معاقبتك، ما يعني ضياع الجهد والوقت والسمعة والدرجات والمال.
خالي من الأخطاء
يشير إنشاء محتوى خالٍ من الأخطاء إلى إنشاء محتوى بدون أخطاء نحوية وإملائية.
فإذا وجد المستخدم أخطاء في النص، فسيؤدي ذلك إلى تكوين انطباع سيء عن علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك.
وغني عن القول، ولكن المحتوى الخاص بك بأي شكل من الأشكال بما في ذلك الإملاء وعلامات الترقيم والنحو يجب أن يكون دقيقا.
قابل للقراءة وسهل الاستخدام يعتمد
نوع المحتوى الذي تقوم بإنشائه وتعقيد هذا المحتوى حقًا على سهولة قراءة المحتوى الخاص بك.
فعندما يكون المحتوى الخاص بك سهل القراءة والفهم، فسيظهر القراء المزيد من التفاعل.
كما أن سهولة القراءة هي جسر بين أفكار الكاتب وفهم الجمهور، لهذا السبب من الأفضل أن تجعل الأمر بسيطًا وسهل الفهم.
عيوب كتابة محتوى تسويقي بالذكاء الإصتناعي و لماذا يجب عليك التعاقد مع شركة متخصصة؟
نقص الذكاء العاطفي
تتطلب كتابة المحتوى اتصالاً عاطفيًا مع القراء.
ويكافح الذكاء الاصطناعي لفهم المشاعر واستثارتها بشكل فعال. يعد الذكاء العاطفي أمرًا بالغ الأهمية لإنتاج محتوى يلقى صدى لدى القراء بشكل أعمق.
وقد يبدو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي باردًا ومنفصلًا، مما يؤثر على فعاليته.
كما أن كتابة المحتوى الناجح تتطلب الإبداع، وهو ما لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكرره إلا جزئيًا.
في حين أن أدوات لغة الذكاء الاصطناعي قد تكون قادرة على مساعدتك، إلا أنها لا تزال غير قادرة على أداء مهمتك بالكامل نيابةً عنك. والذي، بصراحة، ربما يكون الأفضل.
عدم الدقة والأخطاء
تعتمد نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على البيانات التي يتم تدريبها عليها، وإذا كانت بيانات التدريب تحتوي على تحيزات أو عدم دقة، فمن الممكن أن تنعكس في المحتوى الذي تم إنشاؤه.
قد تنتج أنظمة الذكاء الاصطناعي معلومات غير صحيحة أو مضللة عن غير قصد.
ويمكن للكتاب البشريين التحقق من صحة المعلومات والتحقق منها قبل تضمينها في المحتوى الخاص بهم، وهو ما قد يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى المساعدة في تكراره بشكل فعال.
السرقة الأدبية المحتملة
يسحب الذكاء الاصطناعي من مصادر متعددة لإنشاء المحتوى الذي يبحث عنه المستخدمون.
ومع ذلك، فإنه لا يوفر الاستشهادات، ولا توجد طريقة لمعرفة مصدر المعلومات.
فعند استخدام الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى، يمكن أن تساهم بعض العيوب في السرقة الأدبية:
• عدم وجود الأصالة
• عدم القدرة على فهم الملكية الفكرية
• فهم سياقي محدود
• عدم كفاية الإسناد والمراجع
• مخاوف أخلاقية
جوجل قد تقلل من قيمة محتوى الذكاء الاصطناعي
يحاول Google ومحركات البحث الأخرى تزويد المستخدمين بالمحتوى الأكثر صلة في نتائج البحث الخاصة بهم.
في حين أن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مفيدًا في بعض الحالات، إلا أن هناك عدة أسباب وراء قيام Google بالتقليل من قيمة محتوى الذكاء الاصطناعي:
• عدم وجود الأصالة
• محتوى منخفض الجودة
• معلومات غير موثوقة أو غير دقيقة
• نقص الخبرة
• ردود فعل المستخدم والمشاركة
في النهاية إن التوجه لكتابة المحتوى للوكالات الكتابة المتخصصة ليس رفاهية، وإنما سعي في تأسيس علامة تجارية ذات هوية
وملامح واضحة تمكنك من خلالها إلى استقطاب جمهورك وخلق مساحة تواصل مثمرة لكل الأطراف.