التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها عل السيو

فريق تزامن لتقنية المعلومات

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها عل السيو

 يستخدم أي تسويق الأجهزة الإلكترونية ويمكن استخدامه أيضًا من قبل متخصصي التسويق لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصة بك.

ويشير التسويق الإلكتروني عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الجهاز اللوحي أو أي جهاز آخر.

ويمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة، بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت، والإعلانات الصورية، والتسويق عبر محركات البحث، والإعلانات الاجتماعية المدفوعة، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

وغالبًا ما تتم مقارنة التسويق الإلكتروني بـ “التسويق التقليدي” مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد المباشر، ومن الغريب أن التلفزيون عادةً ما يتم دمجه مع التسويق التقليدي.

اعلان لموقع تزامن لتقنية المعلومات

ويعرف التسويق الإلكتروني بأنه مجموعة من الأدوات والمنهجيات المستخدمة للترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

ويتضمن التسويق الإلكتروني مجموعة واسعة من عناصر التسويق مقارنة بالتسويق التجاري التقليدي، وذلك بسبب القنوات الإضافية وآليات التسويق المتاحة على الإنترنت.

ويمكن أن يحقق التسويق عبر الإنترنت فوائد مثل:

  • النمو في الإمكانات
  • انخفاض النفقات
  • اتصالات أنيقة
  • تحكم أفضل
  • تحسين خدمة العملاء
  • ميزة تنافسية

يُعرف التسويق الإلكتروني أيضًا بالتسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الويب أو التسويق الرقمي. ويشمل عدة فروع مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)، وتحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، والتسويق عبر محركات البحث (SEM).

 

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟

موقع التواصل الاجتماعي عبارة عن منصة عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين إنشاء ملف تعريف عام والتفاعل مع مستخدمين آخرين.

وتسمح مواقع التواصل الاجتماعي عادةً للمستخدم الجديد بتقديم قائمة بالأشخاص الذين يشارك معهم اتصالاً، ثم تسمح للأشخاص الموجودين في القائمة بتأكيد الاتصال أو رفضه.

فبعد إنشاء الاتصالات، يمكن للمستخدم الجديد البحث في شبكات الاتصالات لإجراء المزيد من الاتصالات.

وتمتلك مواقع التواصل الاجتماعي قواعد مختلفة لإنشاء الاتصالات، ولكنها غالبًا ما تسمح للمستخدمين بعرض اتصالات الاتصال المؤكد.

وقد يقترحون أيضًا المزيد من الاتصالات بناءً على الشبكة القائمة للشخص.

كما تُستخدم بعض مواقع لتواصل الاجتماعي، مثل LinkedIn ، لإنشاء اتصالات مهنية، في حين أن مواقع مثل Facebook تمتد على الخط الفاصل بين الخاص والمهني.

وهناك أيضًا العديد من الشبكات التي تم إنشاؤها لقاعدة مستخدمين محددة، مثل المجموعات الثقافية أو السياسية داخل منطقة معينة، أو حتى المتداولين في الأسواق المالية.

ومن السهل الخلط بين مواقع الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن موقع التواصل الاجتماعي هو أي موقع يحتوي على صفحة شخصية عامة أو شبه عامة، بما في ذلك مواقع المواعدة ومواقع المعجبين وما إلى ذلك.

ويحتوي موقع التواصل الاجتماعي على ملفات شخصية واتصالات، بالإضافة إلى الأدوات اللازمة لمشاركة المحتوى عبر الإنترنت بجميع أنواعه بسهولة.

من المفيد أيضًا التفكير في أمثلة لوسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية من أجل التمييز بين الاثنين.

حيث يمكن القول أنه خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبح فيسبوك، كمنصة، موقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، وموقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا أيضًا.

 

ايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

ايجابيات و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي مثل معظم الأشياء، فإن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي له إيجابياته، وقصصه التحذيرية، ومخاطره التي تكمن وتؤثر على حياة الكثيرين، وخاصة المراهقين.

الإيجابيات: لماذا تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي جيدة؟

توفر لنا وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا قدرًا أكبر من الراحة والاتصال:

  • البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية و FaceTime وما إلى ذلك.
  • الوصول السريع إلى المعلومات والأبحاث
  • الخدمات المصرفية ودفع الفواتير في متناول أيدينا
  • التعلم عبر الإنترنت، مهارات العمل، اكتشاف المحتوى (يوتيوب)
  • المشاركة في المشاركة المدنية (جمع التبرعات، الوعي الاجتماعي، توفير الصوت)
  • أدوات تسويقية رائعة
  • فرص العمل عن بعد

يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي شيئًا جيدًا، ولكن إذا شعر المراهقون بعدم الارتياح تجاه شيء يرونه أو يقرؤونه على مواقع التواصل الاجتماعي،

فيجب عليهم أن يثقوا في مشاعرهم ويتحدثوا إلى شخص ما – أحد الوالدين، أو المعلم، أو شخص بالغ آخر موثوق به.

كما إن التنمر والتهديد والقسوة على وسائل التواصل الاجتماعي كلها علامات على أن الشخص الذي يفعل هذه الأشياء يحتاج إلى المساعدة.

السلبيات: لماذا وسائل التواصل الاجتماعي سيئة؟

مع كل من  ايجابيات و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ، فإن طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي تطرح مجموعة من المشكلات المحتملة.

الانترنت مقابل الواقع:

وسائل التواصل الاجتماعي في حد ذاتها ليست هي المشكلة، حيث إنها الطريقة التي يستخدمها الناس بدلاً من التواصل الفعلي والتواصل الاجتماعي الشخصي.

وقد لا يكون “الأصدقاء” على وسائل التواصل الاجتماعي أصدقاء في الواقع، بل وربما غرباء.

زيادة الاستخدام:

يمكن أن يؤدي قضاء المزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي إلى التنمر عبر الإنترنت، والقلق الاجتماعي، والاكتئاب، والتعرض لمحتوى غير مناسب للعمر.

وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الإدمان:

عندما تلعب لعبة أو تنجز مهمة ما، فإنك تسعى إلى القيام بذلك بأفضل ما تستطيع،وبمجرد نجاحك، سيعطيك دماغك جرعة من الدوبامين وهرمونات السعادة الأخرى، ما يجعلك سعيدًا.

تعمل نفس الآلية عند نشر صورة على  Instagramأو Facebook ، فبمجرد رؤية جميع الإشعارات الخاصة بالإعجابات والتعليقات الإيجابية التي تظهر على شاشتك، فسوف تقوم بتسجيلها دون وعي كمكافأة.

ولكن هذا ليس كل شيء، فوسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالتجارب التي تعدل المزاج.

الخوف من الضياع:

أصبح FOMO موضوعًا شائعًا، وغالبًا ما يؤدي إلى التحقق المستمر من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن فكرة أنك قد تفوت شيئًا ما إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت يمكن أن تؤثر على صحتك العقلية.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جانبًا مهمًا في استراتيجية التسويق للشركة، حيث إنه يوفر العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد الشركات على النمو وتحقيق النجاح.

وهناك بعض الفوائد الرئيسية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للشركات.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للشركات للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بعلامتها التجارية.

ووفقًا لاستطلاع أجرته  We Are Social، يستخدم 4.66 مليار شخص حول العالم وسائل التواصل الاجتماعي، ما يجعلها منصة ممتازة للشركات للتواصل مع العملاء المحتملين.

 

تحسين مشاركة العملاء:

توفر مواقع التواصل الاجتماعي خط اتصال مباشر بين الشركات وعملائها، ومن خلال الرد على التعليقات والرسائل وأشكال التفاعل الأخرى، يمكن للشركات تحسين مشاركة العملاء وبناء علاقات قوية.

 

تسويق فعال من حيث التكلفة:

غالبًا ما يكون التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر فعالية من حيث التكلفة من طرق التسويق التقليدية.

حيث توفر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية خيارات إعلانية ميسورة التكلفة، ويمكن للشركات أيضًا الاستفادة من الوصول العضوي من خلال إنشاء محتوى جذاب تتم مشاركته وإعجابه من قبل متابعيها.

 

ارتفاع حركة الزيارات على الموقع:

يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي أن توجه حركة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بالشركة.

فمن خلال تضمين روابط إلى مواقعهم على الويب في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للشركات تشجيع المستخدمين على زيارة مواقعهم ومعرفة المزيد عن منتجاتهم أو خدماتهم.

 

تحسين تصنيفات محرك البحث:

يمكن أن يكون لإشارات مواقع التواصل الاجتماعي تأثير إيجابي على تصنيفات محركات البحث الخاصة بالأعمال التجارية.

فعندما يتفاعل المستخدمون مع محتوى شركة ما على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يرسل إشارة إلى محركات البحث بأن العمل التجاري ذو صلة وموثوق.

 

اثر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على السيو

كان هناك جدل مستمر حول اثر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على السيو و تصنيفات البحث لموقع الويب.

الحجة الرئيسية هي أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك.

ومع ذلك، فإنه له تأثير على العوامل التي تؤثر على التصنيفات مثل حركة الزيارات، ما يعني أنه يؤثر بشكل غير مباشر على تصنيفاتك.

يقود حركة الزيارات

لقد تم دائمًا اعتبار حركة الزيارات أحد عوامل التصنيف الرئيسية، حيث تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على حركة زيارات موقعك من خلال توفير رؤية أكبر للمحتوى الخاص بك.

فعندما يشارك الكثير من الأشخاص المحتوى الخاص بك داخل شبكاتهم، فسيقومون بإرسال المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وبالتالي تعزيز تصنيفاتك.

 

ترتيب الملفات الشخصية في نتائج محركات البحث

لا تقتصر ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي فقط؛ كما أنها تحتل مرتبة في نتائج محرك البحث.

وتظهر بشكل بارز في نتائج البحث ذات العلامات التجارية، وغالبًا ما تكون في الصفحة الأولى.

حتى تتمكن علامتك التجارية من زيادة ظهور محرك البحث الخاص بك وجذب المزيد من الزيارات عن طريق إنشاء ملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي وتحسينها.

 

تحسين وصول المحتوى الخاص بك

تعد وسائل التواصل الاجتماعي قناة ممتازة لضمان وصول المحتوى الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ففي محركات البحث، لا يكتشف الأشخاص المحتوى الخاص بك إلا عندما يبحثون عن كلمة رئيسية ذات صلة.

ولكن على وسائل التواصل الاجتماعي، سوف تعرض المحتوى الخاص بك أمام الأشخاص الذين لم يدركوا حتى أنهم بحاجة إلى المحتوى الخاص بك.

 

منصات التواصل الاجتماعي هي محركات بحث

لا يستخدم الأشخاص محركات البحث فقط للبحث عن الأشياء،وبفضل وظائف البحث القوية، تعمل منصات الوسائط الاجتماعية أيضًا كمحركات بحث قيمة بحد ذاتها.

وقد يكون هناك أشخاص يكتشفون ملفك الشخصي أو صفحتك أو المحتوى الخاص بك من خلال البحث في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

تحسين محركات البحث المحلية

تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على جهود تحسين محركات البحث المحلية لديك بعدة طرق.

كما تعلم بالفعل، يلعب برنامج NAP الاسم والعنوان ورقم الهاتف الخاص بشركتك دورًا مهمًا في تصنيفات البحث المحلي .

فإذا احتفظت بمعلومات NAP متسقة عبر جميع بطاقات بياناتك وموقعك على الويب، فستعتبر Google نشاطك التجاري أكثر مصداقية.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز تصنيفاتك في نتائج البحث المحلية،ما يجعل من الضروري استخدام نفس معلومات NAP عبر ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، والقوائم المحلية، وموقع الويب.

 

شارك هذه المقالة
اترك لنا تعليق