ماذا تعني نية البحث في SEO وأنواعها وكيف تستفيد منها؟

فريق تزامن لتقنية المعلومات
هذه الصورة لمقال يتحدث حول ماذا تعني نية البحث في SEO وأنواعها وكيف تستفيد منها؟

ما هو الغرض أو الهدف من بحث جوجل؟ إذا كنت تريد أن يكون موقع الويب الخاص بك من بين أفضل نتائج البحث، فعليك أن تعرف إجابة هذا السؤال.

بالطبع، لا يزال من المهم استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة في النص الخاص بك.

ولكن في النهاية سيكون العامل الحاسم هو ما إذا كان المحتوى الخاص بك يتوافق مع دوافع الباحث واحتياجاته – المعروف أيضًا باسم نية البحث .

لدى الباحثين شيء محدد للغاية في ذهنهم عندما يكتبون استعلام البحث الخاص بهم في Google:سؤال، أو مشكلة، أو عملية شراء، أو أي شيء آخر.

اعلان لموقع تزامن لتقنية المعلومات

بغض النظر عن ماهيته: إذا كنت تريد أن يظهر موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث، فيجب أن يخبر موقعك الباحث: “هذا هو بالضبط ما تبحث عنه!”

في السنوات الأخيرة، قامت Google بتوجيه نتائج البحث بشكل وثيق نحو هدف البحث، ونتيجة لذلك، أصبح تحسين النية أحد أهم التحديات التي تواجه تحسين محركات البحث.

البحث المناسب عن الكلمات الرئيسية واستخدام الكلمات الرئيسية… تقنيات وروابط مثالية على الصفحة…

لا يمكنها الوصول إلى أقصى قدر من الفعالية إلا عندما يتم تحسين المحتوى الخاص بك لهدف البحث.

في هذه المقالة سوف تتعلم…

  • ما هو القصد من البحث حقا
  • ماذا تعني نية البحث في seo
  • كيفية تحسين المواقع لتتوافق مع نيات البحث

ماذا تعني نية البحث search internet

مقال من موقعنا: أهمية بناء موقع صديق لمحركات البحث | 2024

ماذا تعني نية البحث search internet
هذه الصورة تخبر العملاء حول ماذا تعني نية البحث search internet

نية البحث (أو نية المستخدم، نية الجمهور) هي المصطلح المستخدم لوصف غرض البحث عبر الإنترنت. هذا هو السبب وراء قيام شخص ما بإجراء بحث محدد.

بعد كل شيء، كل من يقوم بالبحث عبر الإنترنت يأمل في العثور على شيء ما.

ولكن هل يبحث أحد عن إجابة لسؤال لديه؟ هل يتطلعون لزيارة موقع ويب محدد؟ أم أنهم يبحثون عبر الإنترنت لأنهم يريدون شراء شيء ما؟

تعد العديد من أنواع عمليات البحث هذه جزءًا من رحلة المستخدم عبر الإنترنت، ولكنها تمثل في كثير من الأحيان مراحل مختلفة.

على مر السنين، عملت جوجل جاهدة على تحسين خوارزميتها لتتمكن من تحديد هدف بحث الأشخاص.

ويريد Google تصنيف الصفحات التي تناسب بشكل أفضل مصطلح البحث الذي يستخدمه شخص ما، بالإضافة إلى غرض البحث وراء استعلام البحث.

لهذا السبب تحتاج إلى التأكد من أن منشورك أو صفحتك تناسب هدف البحث لدى جمهورك.

لماذا نية البحث مهمة في seo

توفير النتائج ذات الصلة:

الهدف النهائي لمحركات البحث هو تزويد المستخدمين بالنتائج الأكثر صلة وإفادة لاستفساراتهم.

من خلال تحليل هدف البحث، يمكن لمحركات البحث فهم احتياجات المستخدم بشكل أفضل وتقديم المحتوى المناسب.

يساعد تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك للتوافق مع هدف البحث محركات البحث على التعرف على أهميته ويزيد من فرص ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون بنشاط عن معلومات أو حلول تتعلق بمكانتك.

تعزيز تجربة المستخدم:

يلعب هدف البحث دورًا حاسمًا في تحسين تجربة المستخدم الشاملة. عندما يجد المستخدمون نتائج بحث تتناول استفسارهم أو غرضهم بشكل مباشر،

فمن المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى ويبقوا على موقع الويب الخاص بك لفترة أطول.

من خلال تقديم محتوى ذي صلة وقيم، يمكنك زيادة رضا المستخدمين وتقليل معدلات الارتداد وتحسين المقاييس مثل متوسط مدة الجلسة ومشاهدات الصفحة.

ترسل تجربة المستخدم الإيجابية هذه إشارات إلى محركات البحث بأن موقع الويب الخاص بك يقدم قيمة، ما قد يؤثر بشكل إيجابي على تصنيفات تحسين محركات البحث الخاصة بك.

استهداف الجمهور المناسب:

يتيح لك فهم هدف البحث استهداف الجمهور المناسب بشكل فعال،فمن خلال تحليل النية وراء كلمات رئيسية أو استعلامات محددة،

يمكنك تحديد نية المستخدم وتخصيص المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك.

على سبيل المثال، إذا كان هدف بحث المستخدم معلوماتيًا، فيمكنك إنشاء أدلة شاملة أو برامج تعليمية أو منشورات مدونة إعلامية.

من ناحية أخرى، إذا كان القصد هو المعاملات، فيمكنك التركيز على أوصاف المنتج أو المراجعات أو المحتوى المرتبط بالشراء.

من خلال مواءمة المحتوى الخاص بك مع هدف البحث ذي الصلة، يمكنك جذب حركة زيارات عالية الجودة من المرجح أن تتحول إلى عملاء أو تتفاعل مع موقع الويب الخاص بك

لماذا يهتم جوجل في نية البحث

نية المستخدم أمر بالغ الأهمية لنجاح محرك البحث، ‍وفقًا لإرشادات معدل الجودة من Google ، يعد القصد من البحث أحد أهم العوامل من حيث التصنيف.

في الإرشادات، تؤكد Google على مسؤوليتها في عرض المحتوى الذي يتوافق بشكل أفضل مع نية المستخدم.

فقط المحتوى عالي الجودة الذي يتطابق مع هدف البحث هو الذي سيحصل على فرصة للتصنيف على Google .

يعد إنشاء محتوى مذهل يلقى صدى لدى جمهورك ويتوافق مع النية وصفة ممتازة للنجاح. 

أنواع نية البحث

مقال من موقعنا: افضل شركة تسويق الكتروني في مصر 2024 | دليل وأستشارة مجانية!

ماذا تعني نية البحث و أنواع نية البحث
ماذا تعني نية البحث و أنواع نية البحث

يتم تصنيف نية البحث عادةً إلى أربع مجموعات: تجارية، والمعاملات، وإعلامية، وملاحية.

تعمل هذه بمثابة أهداف البحث الأساسية الأربعة وأساس عدد عمليات تحسين محركات البحث التي تحدد إجراء البحث.

نية البحث التجارية

تصنف Google النية التجارية على أنها عمليات بحث ما قبل المعاملات.

ينوي المستخدم شراء منتج أو خدمة، لكنه يحتاج فقط إلى القليل من الإقناع الإضافي، يمكن أن يشمل ذلك عمليات البحث التي تقارن ميزات المنتجات المماثلة.

نية المعاملات

عندما يتماشى استعلام البحث مع نية المعاملات، يكون المستخدمون مستعدين للشراء وغالبًا ما يكون لديهم منتج أو خدمة معينة في الاعتبار.

نية إعلامية

تحدد أهداف البحث المعلوماتي استعلامات البحث التي تشير إلى المستخدم الذي يريد اكتساب المزيد من المعرفة حول شيء ما.

نية ملاحية

طبقًا لاسمها، فإن غرض التنقل يوجه المستخدمين إلى صفحات محددة،

ويمكن أن تتراوح الصفحات التي يبحث عنها المستخدمون في أي مكان بدءًا من منصة وسائط اجتماعية معينة وحتى الأدلة الموجودة في مدينتك المحلية.

كيف أستفيد من نية البحث ككاتب محتوى؟

مقال من موقعنا: 10 أسرار حول كيفية كتابة محتوى تسويقي ناجح

كيف أستفيد من نية البحث ككاتب محتوى؟
كيف أستفيد من نية البحث ككاتب محتوى؟

تصنيف نية البحث:

افهم نوع نية البحث التي تستهدفها:

  • نية معلوماتية: حيث يبحث المستخدمون عن معلومات أو إجابات لأسئلتهم.
  • نية تنقلية: حيث يبحث المستخدمون عن موقع معين أو صفحة معينة.
  • نية تجارية: حيث يبحث المستخدمون عن معلومات تتعلق بمنتجات أو خدمات معينة بهدف الشراء.
  • نية تحويلية: حيث يكون المستخدمون في المرحلة الأخيرة من قرار الشراء.

إنشاء محتوى يستجيب لنية البحث:

  • نية معلوماتية: قدم محتوى تعليمي أو إخباري، مثل المقالات التثقافية، الأدلة، والشروحات.
  • نية تنقلية: قدم روابط واضحة وصفحات سهلة الوصول توجه المستخدمين إلى ما يبحثون عنه.
  • نية تجارية: قدم محتوى يستعرض المنتجات والخدمات مع مراجعات، مقارنات، وشهادات العملاء.
  • نية تحويلية: استخدم نداءات قوية للفعل (CTAs)، وعروضًا خاصة، وتجارب مجانية.

كيفية تحسين المواقع للتوافق مع نيات البحث

مقال من موقعنا: كيفية تسريع المواقع الإلكترونية – أهمية السرعة في تصنيف الموقع عبر نتائج البحث

كيفية تحسين المواقع للتوافق مع نيات البحث
كيفية تحسين المواقع للتوافق مع نيات البحث

يجذب تحسين نية الكلمات الرئيسية المستند إلى البيانات الجمهور المناسب إلى موقع الويب الخاص بك. والأهم من ذلك، أنه يحافظ على احتمالية الارتداد عند الحد الأدنى.

فيما يلي أفضل الطرق لتحسين المحتوى الخاص بك ليتوافق مع هدف البحث.

افحص كيف يبحث الأشخاص عبر الإنترنت

إن مفتاح تحسين نية المستخدم هو استخدام أفضل الأدوات وتبني أفضل الممارسات.

ستوجهك هذه النصائح الأساسية في تقييم هدف البحث.

•       استخدم أدوات الكلمات الرئيسية المناسبة مثل SEMRush

•       قم بتقييم النقرات ونسبة النقر إلى الظهور ومرات الظهور ومتوسط تصنيف موقع الويب

•       قم بتكرار تجربة البحث من وجهة نظر الجمهور

•       تحليل النتائج الخاصة بك

•       قم بتقييم ما قد يبحث عنه المستخدمون

إرضاء الاستعلامات النشطة والسلبية

لدى مستخدمي محركات البحث تفضيلات قد لا يشاركونها كثيرًا.

باعتبارك منشئًا، تحتاج إلى تحسين المحتوى للاستعلامات النشطة والسلبية.

 الاستعلامات النشطة هي هدف البحث الذي تصفه صيغة الاستعلام بشكل صريح.

وعلى العكس من ذلك، تتطلب الاستعلامات السلبية منك استخلاص هدف البحث من الرؤى.

تحسين المحتوى الخاص بك

كلما كان المحتوى الخاص بك يجيب على استفسارات العملاء ويلبي طلباتهم بشكل أسرع، زادت فرص التمرير لأسفل الصفحة.

وعندما يجدون ما يبحثون عنه في موقعك، فمن المرجح أن يتوقفوا عند هذا الحد ولن ينتقلوا إلى موقع المنافسين.

في الواقع، يعد توفير معلومات متسقة ومفصلة أمرًا أساسيًا لتحسين هدف بحث Google بشكل فعال. ستساعدك الخطوات التالية على تحسين المحتوى الخاص بك بما يتوافق مع نية المستخدم.

•       قم بتقديم المحتوى الخاص بك في أجزاء دقيقة وسهلة الهضم

•       قم بإنشاء عناوين وأوصاف تعريفية مقنعة

•       استكشف موضوعات المحتوى الجديدة وأنشئ منشورات مدونة تحتوي على المعلومات ذات الصلة

•       توزيع الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في جميع أنحاء المحتوى

•       قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في البيانات الوصفية والعناوين وعنوان URL

إذا كنت لتست على معرفة في معنى كتابة المحتوى وأنواعها وتأثيرها على عالمنا الحالي يمكنك ببساطة مشاهدة هذا المقال الذي سوف ينقلك من الألف إلى الياء ببعض الجمل والفرات الرائعة والبسيطة: رابط المقال

كيفية اكتشاف نية البحث بالتفصيل

مقال من موقعنا: ما هي خريطة xml وطريقة إنشاؤها ودورها في تحسين ترتيب موقعك

كيفية اكتشاف نية البحث بالتفصيل
كيفية اكتشاف نية البحث بالتفصيل

يمكنك اكتشاف نية البحث الخاصة بالزوار باستخدام مجموعة من الأدوات التحليلية والتقنيات المختلفة. إليك خطوات مفصلة تساعدك على فهم نية البحث بشكل أفضل:

استخدام Google Analytics

تثبيت Google Analytics: تأكد من تثبيت Google Analytics على موقعك.

تحليل سلوك المستخدمين

انتقل إلى قسم “Audience” لتحليل الجمهور.

استعرض التقارير مثل “Behavior Flow” لمعرفة كيفية تنقل الزوار في الموقع.

استخدم تقرير “Site Search” إذا كان لديك ميزة البحث في الموقع لتعرف ما يبحث عنه الزوار داخل موقعك.

استخدام Google Search Console

صورة لتوضيح حول كيفية أستخدام Google Search Console في الحصول على نيات البحث
صورة لتوضيح حول كيفية أستخدام Google Search Console في الحصول على نيات البحث

ربط الموقع بـ Google Search Console: تأكد من ربط موقعك بـ Google Search Console.

تحليل استعلامات البحث

انتقل إلى قسم Performance

استعرض الاستعلامات الأكثر شيوعًا التي أدت إلى ظهور موقعك في نتائج البحث.

قم بتحليل الكلمات المفتاحية التي يجذب بها موقعك الزوار.

استخدام أدوات التحليل مثل SEMrush

مقال من موقعنا: مراجعة أفضل إضافة لـ حماية ووردبريس من الاختراق – 2024

صورة توضح كيفية استخدام أدوات التحليل مثل SEMrush لمعرفة نية البحث
صورة توضح كيفية استخدام أدوات التحليل مثل SEMrush لمعرفة نية البحث

التسجيل في SEMrush: اشترك في SEMrush وادخل إلى حسابك.

إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية

استخدم أداة “Keyword Overview” للبحث عن كلمات مفتاحية معينة.

استعرض تقارير “Keyword Magic Tool” للحصول على أفكار كلمات مفتاحية جديدة وتحليل نية البحث وراء هذه الكلمات.

قم بتحليل “Keyword Difficulty” و “Search Volume” لمعرفة مدى صعوبة التنافس على كلمات مفتاحية معينة ومدى شعبيتها.

تحليل نية البحث

تصنيف الكلمات المفتاحية

قم بتصنيف الكلمات المفتاحية إلى فئات مثل: معلوماتية، تجارية، ملاحية، وصفقة.

  • الكلمات المفتاحية المعلوماتية تشير إلى أن المستخدم يبحث عن معلومات.
  • الكلمات المفتاحية التجارية تشير إلى أن المستخدم ينوي الشراء أو البحث عن منتجات.
  • الكلمات المفتاحية الملاحية تشير إلى أن المستخدم يبحث عن موقع معين.
  • الكلمات المفتاحية الصفقات تشير إلى أن المستخدم يبحث عن شراء أو عرض معين.

فهم السياق

استخدم التحليل السياقي لفهم النية الكامنة وراء البحث.

استعرض الصفحات التي يظهرها محرك البحث لهذه الكلمات لمعرفة نوع المحتوى الذي يفضله المستخدمون.

تحسين محتوى الموقع

كتابة محتوى موجه للنية

قم بإنشاء محتوى يجيب على استفسارات الزوار ويحقق نيتهم في البحث.

استخدم الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي وضمن السياق المناسب في المحتوى.

اختبار وتحديث المحتوى

راقب أداء المحتوى بانتظام.

قم بتحديث وتحسين المحتوى بناءً على التحليلات والبيانات الجديدة.

استخدام هذه الأدوات والتحليلات سيساعدك بشكل كبير في اكتشاف نية البحث وتحسين تجربة الزوار على موقعك، مما يؤدي إلى زيادة التفاعل وتحقيق أهدافك التسويقية.

آسئلة يسأل عنه الآخرين:

كيفية مطابقة نية البحث؟

لأغراض المعاملات، قم بإنشاء محتوى يسلط الضوء على فوائد منتجك أو خدمتك ويوفر عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
لأغراض التحقيق التجاري، قم بإنشاء محتوى يقارن بين المنتجات أو الخدمات المختلفة ويزود المستخدمين بجميع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرار مستنير.
أنشئ محتوى يرضي هدف البحث لجمهورك المستهدف.

هل نية البحث عامل مهم في التصنيف؟

نعم، يعد القصد من البحث أحد عوامل التصنيف المهمة في تحسين محركات البحث .
تهدف محركات البحث إلى توفير النتائج الأكثر صلة بالمستخدمين، ويعد فهم القصد من وراء استعلام البحث أمرًا بالغ الأهمية.

ما هي العناصر الثلاثة لنية البحث؟

يعد فهم العناصر الثلاثة لنية البحث
ومواءمتها مع نية بحث المستخدم أمرًا أساسيًا لضمان توافق المحتوى الخاص بك مع رحلة المستخدم. ولتحقيق ذلك، من الضروري التعمق في العناصر الثلاثة لهدف البحث: نوع المحتوى، وتنسيق المحتوى، وزاوية المحتوى .

هل شركة تزامن تقدم خدمات seo؟

نعم تقدم شركة تزمن لتقنية المعلومات خدمات جوجل سيو من خلال بناء وتنفيذ استراتيجية SEO مناسبة لأعمالك وزيادة انتشار اسم البراند الخاص بك.

خاتمة

من المهم التأكد من أن المحتوى الذي تكتبه يناسب المصطلحات التي يبحث عنها الأشخاص، بالإضافة إلى غرض البحث لدى جمهورك.

وتأكد من أن منشورك أو صفحتك تحتوي على معلومات عندما يبحث الأشخاص عن معلومات.

كن النتيجة الأولى عندما يبحث شخص ما عن اسم شركتك.

وقم بتوفير محتوى يساعد الأشخاص على اتخاذ قرار مستنير عندما لا يزالون يحققون في خياراتهم.

لكن قم بتوجيه الأشخاص إلى صفحات المبيعات الخاصة بك إذا كانوا يتطلعون إلى شراء أحد منتجاتك.

شارك هذه المقالة
اترك لنا تعليق