ما هو اسم النطاق وأهميته وكيفية الحصول عليه بأفضل سعر

فريق تزامن لتقنية المعلومات
ما هو اسم النطاق

مقدمة عن ما هو اسم النطاق

لكل منا اسم يولد به ويناده به طوال عمره، و اسم النطاق هو كذلك، يعتبر هو الأسم لكل موقع على الأنترنت.

اسم النطاق هو العنوان الذي تظهر فيه صفحة الويب الخاصة بك على الإنترنت.

على سبيل المثال، (tazamun.ae) هو اسم نطاق لشركة تزامن، فإذا كنت تريد إنشاء موقع أو مدونة جديدة، فستحتاج إلى شراء اسم نطاق من شركة تسمى المسجل.

يمكن أن تنتهي أسماء النطاقات بـ .com، أو .net، أو عدد لا يحصى من النهايات الأخرى، ويشار إلى نهايات اسم النطاق هذه على أنها امتدادات لنظام نطاق المستوى الأعلى (.tld).

اعلان لموقع تزامن لتقنية المعلومات

اسم المجال لموقع الويب الخاص بك معروف للجمهور باعتباره هوية العلامة التجارية لموقع الويب الخاص بك، على سبيل المثال، iloveseo.com هو اسم المجال الخاص بـiloveseo.

باعتباره الاسم العام لموقع الويب الخاص بشركتك، فهو أحد أهم القرارات، إن لم يكن الأكثر أهمية، التي يمكنك اتخاذها فيما يتعلق بعملك.

كلما كان اسم النطاق الخاص بك مختصراً، كان الاعتراف العام بها أفضل، وتسويقك، ووصولك إلى السوق بشكل عام أفضل بسبب جاذبيته الشاملة في السوق.

ما هو اسم النطاق

مقال ذات صلة: اهمية فحص الموقع من البرمجيات الضارة – فحص الروابط

هذه الصورة تشرح عنوان الفرعي داخل المقال، "ما هو اسم النطاق"

اسم المجال عبارة عن سلسلة يتم تعيينها إلى عنوان بروتوكول الإنترنت الرقمي (IP)، المستخدم لتوجيه حركة المرور عبر الإنترنت.

ويقوم نظام اسم المجال (DNS) بترجمة اسم المجال إلى عنوان IP، عندما تكتب اسم مجال في متصفحك، فإنه يرسل طلبًا إلى خادم يسمى محلل DNS،

يسألك عن الرقم الذي يتوافق مع اسم المجال الذي كتبته، يبحث محلل DNS عن المعلومات في قاعدة البيانات ويعيد عنوان IP المقابل.

بالإضافة إلى ترجمة أسماء النطاقات إلى أرقام، توفر خوادم DNS العديد من الوظائف الأخرى، بما في ذلك التخزين المؤقت وتوزيع البيانات عبر الشبكات.

على سبيل المثال، إذا كان لديك موقع ويب على www.example.com، فإن النطاقات الفرعية هي:

www.example.com

mail.example.com

ftp.example.com

ما هي أهمية اسم النطاق

  • يضيف مصداقية احترافية إلى عملك ويفصلك عن الملايين من مواقع الويب الخاصة بخطط الثراء السريع المتوفرة.
  • يوفر الرؤية لعلامتك التجارية. يشبه إلى حد كبير نافذة واجهة المتجر، فالنطاق الجيد سيخلق الوعي ويجذب العملاء.
  • يؤسس عملك باعتباره خبيرًا في التكنولوجيا وذو تفكير مستقبلي، سواء كنت تبيع منتجات بالفعل عبر الإنترنت أم لا، فمن المهم لسمعتك أن تطالب بمنطقتك عبر الإنترنت.
  • يخلق التنقل لوجودك على الإنترنت، إذا قررت تغيير خدمات استضافة الويب، أو الانتقال إلى بلد مختلف،

أو التحول إلى استخدام خادمك الداخلي، فسيظل اسم النطاق الخاص بك معك، ما يسمح لك بمواصلة بناء علامتك التجارية دون الحاجة إلى البدء من جديد.

  • يزيد من تصنيف محرك البحث الخاص بك، أثناء قيامك ببناء عملك وتطوير موقع الويب الخاص بك بمحتوى عالي الجودة،

سيصبح اسم النطاق الخاص بك أكثر قابلية للتمييز في محركات البحث مثل Google، ما يجذب المزيد من العملاء في اتجاهك.

  • ستوفر لعلامتك التجارية إمكانية التسويق في جميع أنحاء العالم، أو يمكنك اختيار التركيز بشكل خاص على منطقة محلية.
  • على عكس التسويق التقليدي – طالما أنك مواكب للرسوم السنوية المنخفضة – فلن تنتهي صلاحية اسم النطاق الخاص بك.

ما الفرق بين عناوين الـ url واسم النطاق

قد يكون من الأسهل فهم كيفية اختلاف مفاهيم النطاق وعنوان URL من خلال النظر في بعض الاختلافات الرئيسية بين نطاق موقع الويب وعنوان URL.

من المهم عند مناقشة موقع ويب في العمل، أن تستخدم المصطلحات الصحيحة للإشارة إلى النطاقات وعناوين URL،فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين نطاقات مواقع الويب وعناوين URL.

محددة مقابل عامة

أحد الاختلافات الرئيسية بين عناوين URL والمجالات هو أن عناوين URL محددة بينما النطاقات عامة. يصف عنوان URL صفحة واحدة على الإنترنت، بينما يشير النطاق إلى العديد من صفحات الويب التي تتصل لتشكل موقع ويب كاملاً.

على سبيل المثال، “www.example.com/services” عبارة عن صفحة ويب، في حين أن “www.example.com” هو موقع ويب.

إذا كنت تريد أن تكون أكثر تحديدًا عند إخبار شخص ما بمكان زيارته على الإنترنت، فيمكنك منحه عنوان URL بدلاً من المجال.

بيع وشراء

يمكنك شراء وبيع أسماء النطاقات من خلال المسجل عبر الإنترنت.

عادةً، يمكنك شراء اسم نطاق لفترة محددة، غالبًا سنة أو سنتين، يقوم معظم الأشخاص بشراء أسماء النطاقات لاستخدامها مع مواقعهم على الويب،

ولكن من الممكن شراء اسم نطاق مطلوب وبيعه لتحقيق ربح لشركة أخرى إذا اخترت النطاق الصحيح. ليس من الممكن شراء وبيع عناوين URL بنفس الطريقة.

مؤقتة مقابل دائمة

هناك أيضًا فرق بين دوام النطاقات وعناوين URL. تكون أسماء النطاقات دائمة بينما يحتفظ بها مالك معين، ولكن عناوين URL تكون دائمًا مؤقتة.

من المرجح أن يتغير عنوان URL أكثر من اسم النطاق لأن عناوين URL تتغير في كل مرة يقوم فيها مالكو مواقع الويب بإجراء تغييرات على البنية أو عناوين الصفحات الخاصة بموقعهم على الويب.

يمكنك أيضًا تحديث عنوان URL لتسهيل عثور محركات البحث والمستخدمين على الصفحات ذات الصلة وزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب.

كيف تعمل المجالات

الآن بعد أن عرفت الفرق بين اسم النطاق وعنوان URL، دعنا نفهم خطوات كيفية عمل اسم النطاق.

الخطوة 1: عندما يقوم المستخدم بإدخال اسم المجال (على سبيل المثال، www.bluehost.com) في متصفح الويب، يتم إرسال طلب إلى خادم نظام اسم المجال (DNS).

الخطوة 2: يقوم خادم DNS بترجمة اسم المجال إلى عنوان IP. يبحث في قاعدة البيانات الخاصة به للعثور على عنوان IP المرتبط بهذا المجال.

الخطوة 3: بمجرد العثور على عنوان IP الخاص بالمجال، يتم إعادته إلى متصفح المستخدم.

الخطوة 4: يستخدم متصفح المستخدم نفس عنوان IP للاتصال بخادم الويب، حيث يتم تخزين ملفات موقع الويب.

الخطوة 5: يرسل خادم الويب ملفات صفحة الويب المطلوبة مرة أخرى إلى متصفح المستخدم باستخدام عنوان IP.

الخطوة 6: يستقبل متصفح المستخدم الملفات ويعرض محتوى الموقع وصوره، ما يسمح للمستخدم بمشاهدة الموقع.

كيفية عمل اسم النطاق

مقال ذات صلة: ما هو الوورد بريس و كيفية عمل موقع على ووردبريس في 7خطوات؟

هذه الصورة تشرح عنوان الفرعي داخل المقال، "كيفية عمل اسم النطاق"

الخطوة 1: يقوم المستخدم بكتابة اسم المجال أو عنوان URL في المتصفح، يُصدر متصفح الإنترنت للمستخدم طلب استعلام (استعلام DNS) لشبكة لعرض صفحة الويب المناسبة.

الخطوة 2: يتم إرسال طلب إلى متكرر DNS (المحلل التكراري) الذي تم تعيينه لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من مزود خدمة الإنترنت (ISP).

إذا كان متكرر DNS يحتوي على عنوان IP المخزن مؤقتًا، فسيعيد السجل A (السجل المضيف).

الخطوة 3: إذا لم يكن لدى المحلل التكراري الخاص بالمستخدم عنوان IP المخزن مؤقتًا، فسيرسل استعلامًا عن عنوان IP إلى خوادم أسماء جذر DNS.

الخطوة 4: تقوم خوادم الأسماء الأساسية بفحص نطاق المستوى الأعلى (TLD) للاستعلام وإحالة متكرر DNS الخاص بك إلى خوادم الأسماء المناسبة بناءً على TLD.

الخطوة 5: يحتوي كل TLD على مجموعة فريدة من خوادم الأسماء، وكل اسم مجال يحتوي على معلومات DNS مخزنة على خوادم الأسماء هذه عبر ملف المنطقة.

عندما يصل طلب استعلام إلى خوادم أسماء TLD، فإنه يراجع نطاق المستوى الثاني من طلب الاستعلام ويرجع الطلب إلى خوادم DNS الرسمية التي تحتفظ بملف المنطقة.

الخطوة 6: سيرسل متتبع DNS الخاص بك بعد ذلك طلب استعلام مباشرة إلى خوادم أسماء DNS المشار إليها.

نظرًا لأن كل مجال لديه خوادم أسماء معينة، فإن قواعد البيانات الموثوقة هذه تخزن معلومات المجال المهمة في ملف المنطقة – بما في ذلك عناوين IP.

الخطوة 7: يسترد متتبع DNS الخاص بك السجل A، أو سجل DNS المستخدم لتعيين عنوان IP، ويخزن هذه المعلومات في ذاكرة التخزين المؤقت المحلية للرجوع إليها في المستقبل.

الخطوة 8: يقوم متتبع DNS الخاص بك بإرجاع السجل A ويعرض عنوان الويب المرتبط بعنوان IP إلى متصفحك.

كيف اختار اسم النطاق المناسب لنشاطي التجاري

هذه الصورة تشرح عنوان الفرعي داخل المقال، "كيف أختار أسم نطاق مناسب لنشاطي التجاري"

للحصول على اسم نطاق تجاري، يجب عليك أولاً تحديد اسم النطاق المناسب لشركتك ثم شرائه من مسجل أسماء النطاقات.

يمكنك في كثير من الأحيان شراء نطاق من شركة استضافة الويب الخاصة بك، لأنه في كثير من الأحيان، يعمل منشئ مواقع الويب كمسجل لاسم النطاق.

في الواقع، غالبًا ما تحدث عملية تسجيل النطاق الأولية وخطوات استضافة موقع الويب في وقت واحد عند بدء موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري .

بمعنى آخر، العديد من الشركات التي يمكنك من خلالها تسجيل النطاق الخاص بك تتضاعف كشركات استضافة المواقع.

كيفية الحصول على اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني عبر تزامن لتقنية المعلومات؟

ذات صلة : شراء استضافة مواقع إلكترونية مثاليه للمواقع والمدونات الصغيرة والمتوسطة

هذه الصورة تشرح عنوان الفرعي داخل المقال، "كيفية الحصول على اسم نطاق لموقعي الإلكتروني"

في البداية إذا كنت تحتاج إلى حجز أسم نطاق خاص بنشاطك التجاري، فأول خطواتك هي أختيار شركة تقنية قادرة على تقديم هذه الخدمة بكفاءة عالية .

مع شركة تزامن لتقنية المعلومات سوف تتمكن من حجز اسم نطاق خاص بك بسهولة، تابع معي الآن الشرح بالصور للتعرف على كيفية تقديم الطلب بشكل دقيق.

أولاً:

الذهاب إلى موقع شركة تزامن لتقنية المعلومات من ثم النقر على كلمة “تسجيل الدخول” في الأعلى، ومن ثم النقر على كلمة “تفضل بإنشاء حساب جديد الآن

هذه الصورة تشرح الخطوات الأولى لأنشاء حساب في موقع شركة تزامن لتقنية المعلومات

ثانياً:

تقوم بملئ البيانات الخاص بك بدقة حتى نتمكن من التواصل معك في حال حدوث إي مشاكل أو شي من هذا القبيل.

هذه الصورة تشرح كيفية ملىء معلوماتك داخل موقع شركة تزامن لتقنية المعلومات

ثالثاً:

بعد تسجيل الحساب بشكل صحيح والتأكد من أن كل الأمور تعمل بشكل جيد، سوف تظهر لك لوحة تحكم مثل هذه، فمن خلال لوحة التحكم هذه سوف تتمكن من تقديم طلبات جديد على سبيل المثال شراء استضافة أو تصميم موقع ويب و أيضاً سوف تتمكن من إدارة حسابك و الدفع كل هذا من خلال لوحة التحكم هذه.

هذه الصورة تشرح لوحة التحكم الخاص بشركة تزامن لتقنية المعلومات

رابعاً :

من خلال لوحة التحكم الخاص بك تذهب إلى خيار “الرئيسية” من ثم “النطاقات” بعد ذلك “تسجيل النطاق” و من ثم كتابة أسم النطاق الذي تريد حجزه على سبيل المثال “tazamun.ae” و تتحقق إذا كان موجود أم لأ.

هذه صورتين داخل صورة الأولى تشرح كيفية الذهاب إلى قسم الرئيسية في الأعلى و الثانية تشرح زر "تسجيل النطاق" لحجز نطاق خاص بنساطك التجاري

خامساً :

إذا كان اسم النطاق الذي ادخلته متاحاً أضغط على “أضف إلى السلة” من ثم “استمرار” من ثم تظهر لوحة التحكم الخاصة بالطلب تاكد من أن جميع البيانات صحيحة و بعد ذلك أختر وسيلة الدفع المناسبة لك على سبيل المثال
Perfect Money“، وبعد اتمام عملية دفع المبلع بالكامل نرسل لك رسالة إلى بريدك الإلكتروني بأتمام الطلب مع تزويدك بكافة البيانات الخاصة باسم النطاق الخاص بك .

هذه الصورة تشرح طرق دفع و كيفية الدفع في موقع شركة تزامن لتقنية المعلومات

في الختام نتمنى لك تجربة جيدة معنا، إذا كان لديك أي استفسار لا تترد في التواصل مع الدعم الفني الخاص بموقع شركة تزامن لتقنية المعلومات.

شارك هذه المقالة
اترك لنا تعليق