ما هي الهوية التجارية – و ما هي مكونات الهوية التجارية؟
ما الذي يجعل الأعمال التجارية ناجحة؟ هل هو منتج جدير بالملاحظة؟ خدمة عملاء رائعة؟
أو التسويق الفعال؟ لا، فالشركات الناجحة مبنية على شيء أعمق وهو هويتها.
كل شركة ناجحة لديها هوية تجارية قوية.
وبدون الوضوح بشأن ما يجعل شركتك فريدة من نوعها، والاتساق في رسائلك، والثقة في التسليم، فمن المستحيل الوصول إلى إمكاناتك الكاملة.
ومع ذلك، عندما يفكر معظم الناس في هوية الشركة، فإنهم يتجهون مباشرة إلى الشعارات والألوان.
الهوية التجارية
نحن نعرّف الهوية التجارية على أنها بيان للابتكار أو الخدمة أو المنتج الفريد لشركتك ما يجعلها الخيار الأفضل للعملاء المحتملين.
والهوية التجارية هي ما يغذي أعمالك – إنها عامل التمييز الرئيسي الذي يميزك عن المنافسين في السوق.
وتعد الهوية التجارية العنصر الأساسي لاستراتيجيتك وتلامس جميع جوانب عمليات شركتك.
وباستخدامها، يمكنك الإجابة على العديد من الأسئلة المهمة حول الاتجاه الذي يجب أن يسلكه عملك. وبالتالي، فإن الهوية التجارية ليست فقط السبب وراء عملك، ولكنها أيضًا تجيب على السؤال: “ما الذي يجعلك فريدًا؟”
على سبيل المثال، في حين أن الكثير من الناس قد يتعرفون على ماكدونالدز من خلال أقواسها الذهبية المميزة، فمن المؤكد أن الشركة لن تسمي هذه الأقواس كمفتاح لنجاح أعمالهم.
وبدلاً من ذلك، فإنهم يشيرون إلى أن تقديم خيارات غذائية بأسعار معقولة والراحة لعملائهم هو السبب الرئيسي وراء نجاحهم.
وبالمثل، لن تصف شركة كوكا كولا ما يغلف الجزء الخارجي من علبها بأنه ما يميزها عن بيبسي، وبدلاً من ذلك، فإنهم يسلطون الضوء على الفرق بين المكونات التي تدخل في تركيبتهم.
الهوية التجارية هي ما يجعلك مختلفًا عن الآخرين وسبب أهميتها، يجب أن تحدد هوية عملك العملاء الذين تستهدفهم، وكيفية إشراكهم، ونوع لغة التسويق التي تستخدمها.
ما هي الهوية التجارية
تعتبر الإجابة على ما هي الهوية التجارية أمر بسيط، بكل بساطة هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تنشئها الشركة لتصوير الصورة الصحيحة للمستهلك،
فإن الهوية التجارية هي طريقة تواصل المشروع أو الشركة مع العالم الخارجي من حولها وما يميزها عن المنافسين.
وبالتالي الهوية التجارية هي الترجمة لرؤيا، ورسالة المشروع والقيم التي يقدمها سواء أكانت مرئية أو كلمات.
وتعتبر الهوية التجارية القاعدة القوية التي تستطيع من خلالها بناء مفاهيم التميز والولاء، فهي تعمل على ربط أجزاء المشروع وإيصال فكرة الشركة إلى الجمهور المستهدف.
عناصر الهوية التجارية
أنواع عناصر الهوية التجارية:
اسم العلامة التجارية
اسم العلامة التجارية هو الكلمات التي تستخدمها للتعريف بشركتك وما تقدمه للجمهور، ما يميزك عن منافسيك.
قد يبدو ابتكار اسم تجاري أمرًا سهلاً، لكن يمكن أن يكون له دلالات كبيرة.
فكلمة Band-Aid هي في الواقع اسم علامة تجارية، في حين أن المنتج الفعلي عبارة عن ضمادة لاصقة. ومع ذلك، عادة ما يستخدم عامة الناس اسم Band-Aid كاسم علم.
الشعار
يعد شعار عملك أمرًا حيويًا لعلامتك التجارية لأنه أحد أكثر الجوانب التي يمكن التعرف عليها في علامتك التجارية.
سوف يتعرف عليك الجمهور إذا كانوا بالخارج، وذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وموقع الويب الخاص بك، وربما المنتجات المادية التي تبيعها.
في حين أن الشعارات غالبًا ما تعتمد على الصور، مثل HubSpot’s Sprocket فإن بعض العلامات التجارية تستخدم الكلمات واسم العلامة التجارية كشعار يمكن التعرف عليه.
الرسومات والصور
من الصعب تحديد عناصر الرسومات والصور لعلامتك التجارية، لأنها تشمل جميع عناصر العلامة التجارية الأخرى التي تجعل عملك فريدًا.
على سبيل المثال، شعارك هو رسم يمكنك تضمينه في رسالة بريد إلكتروني تسويقية.
عند مشاركة الصور، يجب أن يكون النمط الذي تستخدمه لتحريرها متسقًا ومتماسكًا على جميع المنصات والمواد.
على سبيل المثال، استخدم نفس المرشحات على صورك، وقم بقص صورك بنفس الطريقة لتكون متسقة.
على سبيل المثال، شون جاريت هو خبير تجميل يستخدم نفس نظام الألوان لمنشوراته علىInstagram.
فإذا كان أحد متابعيه يتنقل عبر خلاصته وسرعان ما مرر منشورًا دون رؤية اسم الملف الشخصي، فإن اللون البني المألوف لغاريت سيرشدهم إلى الجهة التي ينتمي إليها المنشور.
نظام الألوان
يعد نظام الألوان الخاص بشركتك أمرًا بالغ الأهمية لأنه يلعب دورًا في جميع عناصر العلامة التجارية المرئية الإضافية التي تقوم بإنشائها.
على سبيل المثال، يمكنك دمج نظام ألوان علامتك التجارية في شعارك والمواد التسويقية والرسومات والصور وما إلى ذلك.
كمستهلكين، نعلم متى قامت إحدى العلامات التجارية بعمل رائع في إنشاء نظام ألوان عندما نرى ألوانًا محددة معًا، وهذا يؤدي على الفور إلى التعرف على تلك العلامة التجارية في أدمغتنا.
اهمية الهوية التجارية للشركة ولماذا تعتبر مهمة لأي نشاط تجاري
التأثير على قرارات الشراء
يمكن أن تكون العلامة التجارية هي العامل الحاسم بالنسبة للمستهلكين عند اتخاذ قرار الشراء.
وفي الواقع، وجدت دراسة أجرتها شركةRazorfishعام 2021 أن 82% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع يشترون من العلامات التجارية التي تمثل مهمة أو غرضًا أكبر.
ويقول حوالي 67% أن العلامات التجارية التي يشترونها منها تجعلهم أشخاصًا أفضل.
خلق هوية لعملك
تمتد العلامة التجارية إلى ما هو أبعد من منتج أو خدمة الشركة. العلامة التجارية تعطي عملك هوية. حيث إنهتتمنح المستهلكين شيئًا ما للتواصل والتواصل معه خارج المنتج أو الخدمة التي يشترونها بالفعل.
يساعد العملاء على تذكر عملك
العلامة التجارية تجعل عملك لا ينسى، كما إنها وجه شركتك وتساعد المستهلكين على تمييز أعمالك عبر كل الوسائط.
يعزز الإعلان والتسويق
تدعم العلامة التجارية جهودك التسويقية والإعلانية، كما إنها تساعد على حزمة الترويج الخاصة بك والتي توفر لك المزيد من الاعتراف والتأثير.
شركة تصميم هوية تجارية
يبحث أي شخص يخطط لافتتاح شركة جديدة أو بداية مشروع جديد عن أفضل شركة تصميم هوية تجارية.
لأن كل نشاط جديد يجب أن يكون له شعار جذاب يميزه عن غيره من الأنشطة والمشروعات الشبيهة أو المنافسة، الشعار يتم وضعه على كافة أوراق الشركة الرسمية ومنتجاتها وموقعها الإلكتروني،
ويتم طباعته على إعلانات الشركة ويتصدر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي،
حيث أن شعارك هو سفيرك في السوق يتحدث عنك ويعلن عن نشاطك ويرسخ صورة مميزة لشركتك في أذهان العملاء، تعرف على كل التفاصيل المتعلقة به عبر هذا التقرير.
وتعد شركة تزامن لتقنية المعلومات من أفضل شركات تصميم الهوية التجارية.
اذا كنت تبحث عن شركات تصميم الشعار التجاري لشركتك أو لك، تعد شركة تزامن لتقنية المعلومات أحد أفضل الشركات لتصميم الشعارات و العلامة التجارية .
مكونات الهوية التجارية
تعد مكونات الهوية التجارية ليست مجرد شعار، فهي تتضمن المزيد من المكونات التي يجب عليك مراعاتها.
شعار: يمكن تقديم الشعارات في شكل صور ونصوص وأشكال تصور اسم العلامة التجارية والغرض منها.
وبطبيعة الحال، الشعار هو العنصر الأساسي في هوية الشركة حيث أن العملاء عادة ما ينتبهون إليه.
ويمكنك أيضًا استخدام شعار نصي (معالجة مطبعية نصية مميزة لاسم العلامة التجارية)، تختار المزيد والمزيد من الشركات الآن الشعارات النصية فقط نظرًا لسهولة تذكرها.
الخط: بمجرد اتخاذ قرار بشأن شعارك، يجب أن تفكر في خط الشركة الذي ستستخدمه على موقع الويب الخاص بك وفي الحملات التسويقية المختلفة .
ابحث عن خط يلفت الانتباه وسهل الفهم. أفضل الخطوط تشملProxima Nova وTT Norms Pro وHelvetica Now.
فقد يتم استخدامها من قبل العلامات التجارية الشهيرة مثلSpotifyوJeep وBosh وPanasonic وغيرها الكثير.
اتساق الأسلوب: بذكر الأسلوب، نعني العناصر المرئية لعلامتك التجارية. يجب أن تكون متسقًا عندما يتعلق الأمر بالصور والعناصر المرئية الأخرى على موقع الويب الخاص بك أو في الحملات الترويجية.
شكل و هيئة: أحد العناصر الأساسية الأخرى هو الشكل أو النموذج الذي يمثل شركتك ويجعل الناس يتعرفون على منتجك.
فتأكد من أن لديك عبوة لا تُنسى وشكلًا مثيرًا للاهتمام، على سبيل المثال، استخدمت شركة ماكدونالدز بشكل فعال عنصرًا فريدًا للترويج، الآن أصبح شكل “M” الشهير معروفًا في جميع أنحاء العالم.
أفضل طريقة لاستخدام مكونات الهوية التجارية
نحرص من خلال شركة تزامن لتقنية المعلومات على إخراج جميع مكونات الهوية التجارية بشكل احترافي ومتميز،
حتى يمكنك الحصول على أفضل هوية تجارية معبرة عن شركتك ومناسبة للعملاء المستهدفين، ومن أهم المراحل التي يمر بها تصميم الهوية التجارية ما يأتي:
يتم في البداية دراسة السوق والمنافسين، ودراسة مجال الشركة بصورة مستفيضة حتى يمكن تحديد الألوان التي تكون ملائمة للهوية التجارية الخاصة بك،
والتي تختلف من نشاط إلى نشاط آخر لأن كل لون له عدد من الدلالات والمعاني الخاصة به.
ويقوم المصممين باختيار 3 خطوط على الأكثر لكي يتم استخدامها في مكونات الهوية البصرية ويتم اختيار خطوط تناسب نشاط الشركة.
ثم يتم اختيار الأشكال والرسومات التي سوف تتضمنها الهوية البصرية ولابد أن تكون أشكال تؤثر على العملاء المستهدفين.
ثم يتم البدء في تصميم الشعار بالشركة من خلال عدد من المحترفين، حتى يكون احترافي وجذاب ومعبر عن الشركة.
وفي حالة الرغبة في إجراء أي تعديلات على الهوية التجارية نقوم بها، وفي النهاية يتم تسليم الهوية التجارية النهائية إليك.
وفي الختام يعد حصولك على مكونات الهوية التجارية المتكاملة من أهم الأمور التي لابد أن تحرص عليها، إذا كنت تريد التميز والانفراد بين منافسيك.
وتوفر لك شركة تزامن لتقنية المعلومات أكثر من باقة للحصول على الهوية التجارية بالعناصر والميزانية التي تكون ملائمة لك.