اهمية فحص الموقع من البرمجيات الضارة – فحص الروابط

فريق تزامن لتقنية المعلومات

اهمية فحص الموقع من البرمجيات الضارة – فحص الروابط

 

تعتبر اهمية فحص الموقع من البرمجيات الضارة  هي مصطلح عام يستخدم لوصف البرامج التي تم تطويرها لغرض ضار للعمل على موقع ويب أو خادم ويب.

وليس من المستغرب أن تجذب شعبية التطبيقات والخدمات أيضًا مجرمي الإنترنت الذين يأملون في الاستفادة من ضعف الأمان أو نقاط الضعف المعروفة لصالحهم،

نظرًا للحجم الهائل من هذه الخدمات وتطبيقات الويب المتاحة على الإنترنت.

اعلان لموقع تزامن لتقنية المعلومات

على عكس تطبيقات البرامج المفيدة المصممة لإفادة مشرفي المواقع، تكون البرامج الضارة لموقع الويب ضارة عن عمد ويتم إنشاؤها للإضرار ببيئة موقع الويب المخترقة،

أو تحقيق الدخل منها بشكل غير قانوني.

وتحتوي غالبية البرامج الضارة على مواقع الويب على ميزات تسمح للمهاجمين بتجنب الكشف أو الحصول على وصول غير مصرح به إلى بيئة مخترقة والحفاظ عليه.

وتتضمن بعض الأنواع الشائعة من البرامج الضارة لمواقع الويب برامج سرقة بطاقات الائتمان أو محتوى البريد العشوائي المدخل أو عمليات إعادة التوجية الضارة أو حتى تشويه مواقع الويب.


حماية موقعك من الاختراق 

يعتبر حماية موقعك من الاختراق امر في غاية الأهمية ، حيث ان البرمجيات الضارة توثر على موقع الويب سلبًا وزائريه بعدة طرق ، حيث أنها تعتمد على ما يحفز القراصنة. وقد تشمل الأسباب المكاسب المالية – أو النشاط ” الذي يسمى بنشاط القرصنة” – أو ببساطة بناء سمعة كممثل سيء.

على سبيل المثال، تخيل أنك تنتقل إلى موقع الويب الخاص بك لتكتشف أنه تمت إعادة توجيهك على الفور إلى مكان آخر. 

أو ربما تستثمر شهورًا في إستراتيجية تحسين محركات البحث العضوية الخاصة بك، فقط لتتلقى إشعارًا من Google بأنك قد تم إدراجك في القائمة المحظورة

لأن نطاقك يشتبه في أنه يرسل رسائل غير مرغوب فيها.

وقد تزور موقعك المفضل فقط لترى إعلانًا منبثقًا يفيد بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد أصيب، وتحتاج إلى الاتصال برقم “الدعم الفني” لتنظيف البرامج الضارة. 

وربما تشتري شيئًا عبر الإنترنت، لتكتشف بعد أسابيع أن بطاقتك الائتمانية ومعلوماتك الشخصية قد تمت سرقتها من قبل أحد المهاجمين.

كيف تصل البرامج الضارة إلى موقع الويب الخاص بك؟

 

في أعقاب الهجوم، قد يكون من الصعب فهم كيفية إصابة موقع الويب بالضرر في المقام الأول، وعادةً ما يتم زرع البرامج الضارة داخل بيئة الموقع باستخدام إحدى الطرق التالية.

نقاط الضعف في البرمجيات

 

يعد الفشل في تثبيت التحديثات على مواقع الويب الخاصة بك أحد أسهل الطرق لدعوة البرامج الضارة إلى موقع الويب الخاص بك. 

وتستهدف الجهات الفاعلة السيئة بانتظام نقاط الضعف في مكونات الطرف الثالث القديمة للوصول إلى البيئة واستغلال مواردها.

والأسوأ من ذلك هو أن الهجمات التي تستهدف نقاط الضعف المعروفة غالبًا ما تكون آلية، حيث يتمكن المهاجمون من تشغيل البرامج النصية

التي تفحص الويب بسرعة لتحديد المواقع التي تحتوي على برامج ضعيفة واستهدافها. 

فعندما يتم الكشف عن ثغرة، يمكن أن تتصاعد هذه الهجمات الآلية بسرعة، ما يؤدي إلى آلاف الإصابات في غضون يومين بعد الكشف عن الثغرة الأمنية.

وأسهل طريقة لتخفيف المخاطر الناجمة عن الثغرات الأمنية المعروفة في البرامج هي التأكد من أن نظام إدارة المحتوى (CMS) الخاص بك وأي من مكوناته يقوم دائمًا بتشغيل أحدث تصحيحات الأمان،

أو باستخدام جدار حماية تطبيق ويب يعمل على حماية موقعك من الاختراق.

مكونات الطرف الثالث التي تم العبث بها أو إلغاؤها

 

يمكن تنزيل العديد من المكونات المميزة “الملغية” وتثبيتها مجانًا بشكل غير قانوني، ومع ذلك، يتم دائمًا التلاعب بهذه الأنواع من المكونات المقرصنة لتشمل وظائف الباب الخلفي،

أو وظائف الإعلانات غير المرغوب فيها، أو التعليمات البرمجية التي تضخ رسائل غير مرغوب فيها لتحسين محركات البحث إلى مواقع الويب التي تقوم بتثبيتها.

على سبيل المثال، يحتفظ مشغلو البرنامج الضار WP-VCD  بمئات من مواقع “التنزيل المجاني”، حيث يصاب كل مكون إضافي أو سمة تم تنزيلها.

تكاملات الطرف الثالث أو البرامج النصية

 

تستخدم مواقع الويب الحديثة نصوصًا برمجية تابعة لجهات خارجية لتوسيع الوظائف، ولكن هذا يأتي مع عدد من المخاطر الأمنية. 

ففي كل مرة تقوم فيها بتطبيق تكامل أو أصل لجهة خارجية على وظيفة موقع ويب، فإنك تزيد من مساحة الهجوم المحتملة – والتي غالبًا ما تكون خارجة عن سيطرتك تمامًا.

على سبيل المثال، قد يتم إهمال عمليات التكامل والنصوص البرمجية التابعة لجهات خارجية، مثل الأدوات أو خدمات التتبع أو البرامج النصية للإعلانات

أو إعدادات الموقع أو الوظائف الإضافية الاجتماعية، أو اختراقها، أو وقوعها في الأيدي الخطأ، ما يؤدي إلى سلوك ضار على موقع الويب الخاص بك.

ونظرًا لأن مشرف الموقع غير قادر على التحكم في أصول الطرف الثالث – وعادةً لا يفهم بشكل كامل كيفية عملها في المقام الأول،

فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت أصول الطرف الثالث (وأي منها) تقوم بنشاط ضار. 

علاوة على ذلك، حتى لو تمكنت من معرفة الأصل المسؤول، فقد يكون من الصعب جدًا تصحيح المشكلة إذا كان الموقع يعتمد بشكل كبير على التكامل أو البرنامج النصي المخترق.

ويعد أفضل مسار للعمل هو تقليل استخدام أصول الطرف الثالث وفحص أي عمليات تكامل أو نصوص برمجية وفحصها بدقة قبل تطبيقها على موقع الويب الخاص بك.

التلوث عبر المواقع وتهيئة الاستضافة المشتركة غير الصحيحة

 

 في حين أن النطاقات المتعددة قد تبدو مختلفة تمامًا في متصفح الويب، إلا أنها في الواقع قد تنتمي إلى نفس حساب الاستضافة على الخادم. 

ويعد هذا أمرًا شائعًا بشكل خاص بالنسبة للوكالات أو المطورين الذين لديهم مشاريع متعددة، والذين يستضيفون مجموعة متنوعة من المواقع على خادم واحد أو مضيف مشترك.

وهذا يعني أنه لا يوجد فصل حقيقي بينهما على مستوى الخادم، فإذا تمكن المتسللون من اختراق موقع واحد، فسيتمكنون تلقائيًا من الوصول إلى جميع المواقع الأخرى التي تشترك في نفس الحساب.

وعندما يعاني أحد مواقع الويب من عدة إصابات مرة أخرى ويكون واحدًا من العديد من الإصابات في أحد الحسابات، تكون هناك احتمالات كبيرة بأنه يعاني من التلوث عبر المواقع. 

وتتضمن العديد من البرامج النصية الضارة القدرة على اكتشاف وإصابة جميع المواقع التي يمكن الوصول إليها من خادم موقع ويب تم اختراقه في البداية.

وقد تحدث معظم حالات الإصابة مرة أخرى بسبب التلوث عبر المواقع نظرًالوجود مجموعة متنوعة من مواقع الويب التي تم تكوينها بشكل خاطئ أو المنسية على نفس الحساب. 

كما أن هناك مشكلة شائعة أخرى وهي أن الخوادم نفسها تم تكوينها بشكل سيئ وأن المواقع المجاورة غير معزولة بشكل صحيح.

الهندسة الاجتماعية

 

 قد يحاول المتسللون خداع مشرفي المواقع لتثبيت برامج ضارة أو طلب ترقية مواقعهم ونقلهم إلى نسخة تصيدية من صفحة تسجيل الدخول حيث يمكن سرقة بيانات اعتماد الموقع. 

إصابة مستوى الخادم

 

 في بعض الأحيان، قد يتمكن المتسللون من إصابة خادم الويب نفسه، فعندما يحدث ذلك، قد تبدأ مواقع الويب التي تمت استضافتها
على الخادم في إظهار سلوك ضار

 

عندما لا يتم إصابة أي من ملفات الموقع الفعلية

ومن أحد الأمثلة المعروفة للعدوى على مستوى الخادم هو Darkleech ، وهي برامج ضارة يقوم المتسللون بتثبيتها في شكل وحدات خادم ويب ضارة تتطلب الوصول إلى خادم الجذر لإصلاحها. 

ما هي الأنواع المختلفة من البرامج الضارة لموقع الويب؟

 

 يمكن تصنيف أي برنامج تم تطويره لغرض ضار على أنه برنامج ضار، ويعد هذا تعريف واسع، ويمكن أن تأتي البرامج الضارة على مواقع الويب بأشكال وأحجام عديدة. 

ومع ذلك، فقد اعتمد فريق أبحاث التهديدات على خبرته الفعلية لتحديد بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من البرامج الضارة لمواقع الويب.

عمليات إعادة التوجيه المشروطة

 

 عندما يقوم المتسللون باختراق موقع ويب، يمكنهم إضافة تعليمات برمجية ضارة لإعادة توجيه مستخدمين محددين إلى موقع ويب آخر. 

وتتضمن بعض الأساليب الشائعة التي يستخدمها المهاجمون تعديل قواعد تكوين خادم الويب عبر ملفات .htaccess أو web.config، أو إضافة نصوص برمجية من جانب الخادم،

أو حتى تضمين JavaScript من جانب العميل لإنشاء عمليات إعادة التوجيه الضارة هذه.

ولإنجاز العناصر الشرطية، يقوم المهاجمون بانتظام بتقييد عمليات إعادة التوجيه إلى المُحيلين أو وكلاء المستخدم لاستهداف زوار محددين وتجنب الكشف. 

وغالبًا ما تكون الوجهات النهائية مصابة ببرامج ضارة أو معدة للتصيد الاحتيالي، بينما يتم إدراج الموقع الأصلي في القائمة المحظورة من قبل سلطات محرك البحث.

البريد العشوائي لمحركات البحث

 

 يتم تحديث محركات البحث باستمرار لاكتشاف مواقع الويب المشبوهة وتصفيتها من نتائجها، لكن هذا لا يمنع دائمًا الجهات الفاعلة السيئة من الاستيلاء على تصنيفات مواقع الويب الشرعية.

ففي الواقع، تعد الرسائل غير المرغوب فيها لتحسين محركات البحث (SEO) إحدى الطرق الأكثر ربحًا لتحقيق الدخل من موقع تم اختراقه،

وهي أيضًا واحدة من أكثر أشكال العدوى انتشارًا التي نراها أثناء عمليات التنظيف. 

وتتضمن الأساليب الشائعة لإدخال البريد العشوائي لتحسين محركات البحث (SEO) إدخال كود HTML للعناصر المخفية في ملفات موقع الويب

أو إدخال منشورات غير مرغوب فيها مزيفة في قاعدة البيانات نفسها.

وقد يقوم المهاجمون ببساطة بإدخال كلمات رئيسية لتحسين محركات البحث أو روابط غير مرغوب فيها أو إعلانات

أو حتى صفحات كاملة في موقع ويب مخترق لتوجيه حركة الزيارات إلى المحتوى الذي يريدونه، بدلًا من الحصول على التصنيفات بالطريقة التي تفعلها معظم مواقع الويب الشرعية،

مثل كتابة محتوى جذاب أو تقديم خدمات قيمة.

وتتكون معظم أنواع اختراق تحسين محركات البحث (SEO) الشائعة من روابط غير مرئية يتم إدخالها في صفحات الموقع الحالية. 

حيث يؤدي هذا بشكل أساسي إلى إنشاء أقسام كاملة لموقع الويب يمكن أن تتراوح من بضعة صفحات إلى آلاف الصفحات.

جافا سكريبت الضارة

 

JavaScript هي لغة برمجة شائعة تُستخدم على نطاق واسع عبر الويب لتنفيذ ميزات معقدة على صفحات الويب ومنصات CMS والتطبيقات الرئيسية الأخرى. 

ويتم تنفيذ لغة البرمجة القوية هذه بواسطة المتصفح، كما أنها تقدم نقاط ضعف جديدة وفريدة من نوعها – وهي مفيدة بشكل خاص للمهاجمين بمجرد وصولهم إلى بيئة مخترقة.

فعند الاختراق الأولي، عادةً ما تقوم الجهات الفاعلة السيئة بإرفاق التعليمات البرمجية الضارة الخاصة بها أعلى موقع ويب شرعي، ما يخدع المتصفح لتنفيذ برامج ضارة عند تحميل الموقع.

وتسمح عمليات حقن جافا سكريبت الضارة هذه للمتسللين بتعديل سلوك صفحة الويب بسهولة. 

ويمكن استخدامه لإعادة توجيه الزائرين إلى مواقع الطرف الثالث، أو تثبيت البرامج الضارة بصمت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالزائرين (التنزيلات من محرك الأقراص)،

أو عرض الإعلانات غير المرغوب فيها، أو استخراج العملات المشفرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بزوار الموقع.

على سبيل المثال، في عام 2022، تم حقن عدد كبير من مواقع WordPress الإلكترونية  ببرمجية JavaScript الضارة التالية، والتي تم تشويشها باستخدام CharCode . 

فبمجرد إزالة التشويش، ظهر السلوك الحقيقي للحقن، وقد تم استخدام جافا سكريبت لإعادة توجيه زوار الموقع المطمئنين في سلسلة من سلاسل إعادة التوجيه إلى وجهة المهاجم.

وتأتي البرمجيات الخبيثة Magecart سيئة السمعة التي تسرق تفاصيل بطاقة الائتمان من صفحات الدفع بمواقع التجارة الإلكترونية أيضًا في مجموعة متنوعة من JavaScript الضارة المختلفة.

كما تعد البرمجة النصية عبر المواقع، والتي يشار إليها عادةً باسم XSS، أحد أهم التهديدات التي تواجه مواقع الويب الحديثة. 

حيث تقوم بعض الهجمات بإدخال نصوص برمجية تستهدف على وجه التحديد مسؤولي الموقع المعتمدين – عند تنفيذها في السياق وبإذن من هؤلاء المستخدمين،

يمكن للنص البرمجي الضار أن ينشئ مستخدمين إداريين مارقين جدد بصمت أو يخفف إعدادات أمان الموقع ما يسهل السيطرة على الموقع بأكمله.

وعلى الرغم من أن JavaScript يتم تشغيله من جانب العميل فقط وليس على مستوى الخادم، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا للتفاعل مع موقع الويب عن طريق تنفيذ طلبات الخلفية. 

حيث يمكن للمهاجمين استخدام هذه الطلبات لجمع تحليلات حول متصفح الزائر، أو تنفيذ الإجراءات بشكل غير متزامن،

أو حتى إضافة محتوى غير مرغوب فيه غير مرغوب فيه إلى صفحة ويب دون تحديثه.

التشوهات

 

 غالبًا ما يقوم المتسللون بتشويه مواقع الويب من أجل اكتساب مكانة أو التباهي بمهاراتهم في مجتمعهم أو مشاركة رسالة تركز على أهداف سياسية أو أيديولوجية أو دينية.

ويعد تشويه موقع الويب، وهو في الأساس شكل من أشكال التخريب الرقمي، أحد أكثر علامات التسوية وضوحًا. 

وعادةً ما تتضمن عمليات التشوه رسالة مفادها أن الموقع قد تم اختراقه بالإضافة إلى اعتمادات لمن قام باختراقه.

 

التصيد

 

 تُستخدم عادةً لخداع المستلمين للكشف عن معلومات شخصية أو معلومات تسجيل الدخول، وتحدث هجمات التصيد الاحتيالي

عندما يتظاهر ممثل سيء بأنه شخص آخر للحصول على معلومات أو وصول مميز. 

ويمكن أن تأتي حملات التصيد الاحتيالي في مجموعة متنوعة من التنسيقات، بدءًا من صفحات تسجيل الدخول المزيفة للعلامات التجارية ذات السمعة الطيبة،

أو بوابات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الصفحات المقصودة للشبكات الاجتماعية الشهيرة، أو حتى بوابات بريد الويب.

وتتضمن بعض الخصائص الشائعة للتصيد الاحتيالي على مواقع الويب طلبات غريبة من شركات تبدو وكأنها معروفة،

وتجارب المستخدم التي تحتوي على شعور بالإلحاح للتلاعب بالضحايا لتخطي التفاصيل التي قد يلاحظونها بطريقة أخرى،

أو صفحات تسجيل الدخول المصممة بعناية والتي تحاول إقناع المستخدمين بتسجيل الدخول خدمة صالحة.

وقد يكون من الصعب اكتشاف التصيد الاحتيالي، نظرًا لأن الجهات الفاعلة السيئة تقوم بانتظام بإخفاء صفحاتها الضارة داخل بنية دليل موقع الويب. 

وباعتبارك مالك موقع ويب، قد لا تتحقق أبدًا من الدليل المخترق – وما لم تعرف عنوان URL الدقيق لصفحة التصيد الاحتيالي التي تم زرعها على موقعك، فقد لا تكون على دراية بالاختراق في المقام الأول.

وللتخفيف من المخاطر، يمكنك إنشاء حساب في Google Search Console أو إعداد مراقبة موقع الويب لإعلامك بالمشكلات الأمنية مثل التصيد الاحتيالي.

أبواب خلفية

 

عندما يقوم المتسللون باختراق موقع ويب، فإنهم غالبًا ما يزرعون تعليمات برمجية ضارة تسمح لهم بالحفاظ على الوصول غير المصرح به أو استعادته بعد الإصابة الأولية. 

وفي الواقع، تعد الأبواب الخلفية من بين البرامج الضارة الأكثر شيوعًا الموجودة على مواقع الويب المخترقة.

ويمكن أن تتراوح الأبواب الخلفية من البسيطة إلى المعقدة للغاية، وأحد الأنواع الشائعة يشمل أدوات التحميل الخلفية لتنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد،

والتي تسمح للمهاجمين بشكل فعال بتنفيذ التعليمات البرمجية باستخدام طلبات POST أو GET أو COOKIE دون موافقة مشرفي المواقع. 

وقد يسمح القائمون بالتحميل الآخرون للمتسللين بتحميل ملفات ضارة مثل البريد العشوائي أو أدوات الاختراق إلى نظام ملفات موقع الويب. 

كما أن هناك أسلوب شائع آخر وهو تعديل أو إنشاء حسابات مستخدمين جديدة بامتيازات متصاعدة.

أدوات الاختراق

 

Hacktools هي نصوص برمجية يستخدمها المهاجمون لتحقيق هدف ضار محدد، ولا تؤثر هذه الأدوات عادةً على موقع الويب نفسه،

بل تستفيد من موارد الخادم للقيام بالأنشطة الضارة بدلاً من ذلك.

وتتضمن بعض الأمثلة على أدوات الاختراق الشائعة إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، أو الأدوات المستخدمة لهجمات DDoS،

أو البرامج النصية المستخدمة لأخذ بصمات المواقع الضعيفة على خادم مشترك، أو البرامج النصية لشبكة الروبوتات، أو الأدوات المستخدمة في عمليات التشوه الجماعية.

وتشتمل أداة الاختراق الشائعة الأخرى على أدوات سرقة التكوين، والتي تحصل على عناوين خوادم قاعدة البيانات من داخل بيئات الاستضافة المشتركة،

وتسرق بيانات الاعتماد من ملفات التكوين، وتحصل على البيانات من موارد التكوين الأخرى على الخادم.

سارقو بطاقات الائتمان والبرامج الضارة للتجارة الإلكترونية

 

 أحد الأساليب الأكثر مباشرة ووضوحًا لتحقيق الربح على موقع ويب مخترق، يقوم سارقو بطاقات الائتمان والبرامج الضارة الخاصة بالتجارة الإلكترونية

عادةً بجمع تفاصيل بطاقة الائتمان القيمة والمعلومات الشخصية الحساسة قبل تمريرها إلى الممثل السيئ.

وغالبًا ما يستغل المهاجمون نقاط الضعف المعروفة أو بيانات الاعتماد المخترقة أو المشكلات الأمنية داخل بيئات الاستضافة لإصابة موقع التجارة الإلكترونية. 

فبمجرد زرع هذا النوع من البرامج الضارة، يمكن أن يكون له تأثيرات مدمرة على موقع الويب، بما في ذلك التأثيرات على سمعة العلامة التجارية،

ومشكلات الامتثال لـ PCI، والغرامات الباهظة – بل قد تفقد قدرتك على تلقي المدفوعات من العملاء.

كما يمكن العثور على البرامج الضارة لسرقة بطاقات الائتمان في مجموعة كبيرة ومتنوعة من التنسيقات، بدءًا من عمليات حقن JavaScript، وحتى التعليمات البرمجية المبهمة البسيطة،

وحتى البرامج الضارة التي يتم حقنها مباشرة في قاعدة البيانات. 

فبمجرد حصول المهاجمين على البيانات المسروقة من موقع ويب مخترق، غالبًا ما يتم تسريبها عبر الإنترنت إلى منتديات Blackhat أو بيعها على الويب المظلم – ما يسلط الضوء على أهمية الاكتشاف المبكر  والوقاية  قبل أن يلحق أي ضرر بزائري الموقع.

كيفية التحقق من موقع الويب الخاص بك بحثًا عن البرامج الضارة

 

مسح موقع الويب الخاص بك عن بعد

أسرع طريقة للعثور على البرامج الضارة على موقع ويب وحماية الموقع من الاختراق هي استخدام ماسح ضوئي عن بعد. 

حيث تقوم هذه الأدوات بفحص المحتوى العام للموقع بحثًا عن أي علامة على الإصابة.

كما إن أداة فحص البرامج الضارة SiteCheck مجانية الاستخدام وتجعل من السهل جدًا تحديد مؤشرات الاختراق على موقعك. 

فهو يقوم بمسح كود المصدر الخارجي لموقع الويب الخاص بك بحثًا عن الفيروسات والأخطاء ومشكلات التكوين والتعليمات البرمجية الضارة.

فما عليك سوى إدخال عنوان الويب الخاص بنطاقك ثم السماح لـ SiteCheck بالذهاب إلى العمل.

ويتم توفير التفاصيل التالية في نتائج المسح:

  • البرامج الضارة المكتشفة
  • الحقن المزعجة
  • أخطاء الخادم الداخلية
  • حالة القائمة السوداء
  • معلومات النظام
  • تفاصيل تطبيق الويب
  • عمليات إعادة التوجيه والروابط وإطارات iframe والكائنات المضمنة

ومن الجدير بالذكر، أن أدوات الفحص عن بعد مثل SiteCheck تقتصر على اكتشاف الحمولات التي تظهر في الكود المصدري لموقع الويب الخاص بك.

مسح خادم الويب الخاص بك

 

لإجراء فحص أكثر شمولاً، فكر في استخدام خدمة تقوم بفحص موقع الويب الخاص بك على مستوى الخادم . 

فمن خلال فحص الخادم الخاص بك، ستقوم بفحص ملفات موقع الويب الخاص بك بدقة بحثًا عن الأبواب الخلفية والتصيد الاحتيالي

ونصوص DDoS وأدوات الاختراق وأي مشكلات أمنية أخرى قد تفوتها الماسحات الضوئية عن بعد في كود المصدر الخارجي الخاص بك.

كيفية إزالة البرمجيات الخبيثة من الموقع وفحص الروابط

عندما يحين وقت إزالة البرامج الضارة لموقع الويب، هناك طريقتان للتعامل معها.

أولاً، يمكن للأشخاص الذين لديهم ما يكفي من الوقت وفهم قوي لتكنولوجيا الويب التعامل مع عملية التنظيف بأنفسهم. 

ويمكن للأفراد الذين ليس لديهم الوقت أو المعرفة اللازمة لتنظيف البرامج الضارة طلب خدمات المعالجة الاحترافية  للحصول على المساعدة بسرعة.

كيفية حماية و فحص موقع الكتروني الخاص بك من الاختراق

 

تتطلب حماية و فحص موقع الكتروني من البرامج الضارة على مواقع الويب مجموعة من تقنيات الأمان الشخصي.

وهناك عدد من التوصيات الصارمة  وأفضل ممارسات الأمان التي يمكنك اتباعها للتخفيف من المخاطر الناجمة عن البرامج الضارة لموقع الويب. 

على سبيل المثال، تأكد من استخدام كلمات مرور قوية، والمصادقة متعددة العوامل، وإبقاء برنامجك محدثًا بأحدث تصحيحات الأمان. 

والحل الفعال الآخر هو استخدام  جدار حماية تطبيقات الويب (WAF) ، فهو يقوم بتصفية حركة الزيارات الواردة، ويمنع التهديدات
حتى قبل أن تصل إلى موقع الويب الخاص بك.

شارك هذه المقالة
اترك لنا تعليق